top of page
disccc.jpeg

معرفة نفسك، هو بداية الحكمة

- أرسطو

لكل شخصية نقاط قوة وضعف طبيعية. ومعرفة النوع الذي أنت عليه يمكن أن يساعد في إرشادك نحو النجاح في الحياة سواء على الصعيد الشخصي عامة أو المهني خاصة.  نموذج ديسك (الهيمنة والتأثير والثبات والوعي) يعد نموذجًا شائعًا لقياس السلوك البشري والذي أراه أنه من أفضل النماذج وأدقها في قياس ومعرفة الذات بعمق.

ماهي نظرية DISC؟

      أنشاها العالم ويليم مارستن عام 1928م، والتي قسمت طباع وسلوكيات الانسان الى اربعة اقسام بسيطة ودقيقة، حدد مارستون أربعة مشاعر أساسية لدى الناس وهي (الهيمنة والتأثير والثبات والوعي) هذه النظرية تعمل على توسيع المدارك وامتلاك البصيرة في فهم النفس ورصد جوانب تميزها أو ضعفها، أيضًا تساهم في فهم الاخرين والتواصل معهم بفاعلية أكثر وفهم الفروقات الفردية الطبيعية بين الناس والتعامل معها بإيجابية، ومخاطبة الناس بما يتناسب مع أنماطهم الشخصية، وذلك يؤدي إلى تحقيق نجاح أكبر في التواصل مع الآخرين وكسب قربهم ورؤية نقاط الاختلاف واحترامها، خصوصاً تحت الضغوط وعند الاختلاف مما يساعدنا بالتعامل بنجاح مع الاخرين في أي علاقة، ومما  يميز هذه النظرية بشكل أكبر هو قدرتها على مساعدة الشخص في تحديد مجالات الدراسة أو العمل الأنسب، حيث يكشف تحليل الشخصية هذا عن الجوانب والمجالات المناسبة لشخصية الفرد ليحقق فيها النجاح المطلوب.

IMG_49C1016C230F-1.jpeg

نموذج DISC ثنائي الأبعاد :

يقيس مستوى الطاقة الخارجية الخاصة بك.سواء كنت تُظهر سمات السرعة أو الإيقاع المعتدل ؛ متروي أم متسرع، متفكر وحسن الانتباه  أم مقبل بنشاط مع تجاهل التفاصيل .

البعد الأول ( D + I ) :

أولئك الذين في الجزء العلوي من البعد (سريع الخطى) يميلون إلى أن يكونوا أكثر صراحة وحزمًا، ويستهلكون طاقة خارجية أكبر، هؤلاء الأفراد الذين يقعون في منطقة القبول والانفتاح، هم أكثر ثقة وتقبلًا للآخرين، تظهر طبيعة الثقة والانفتاح للخارج في قدرتهم على أن يكونوا ودودين وأن يظهروا التعاطف مع الغرباء.

 

 

 

 

البعد الثاني ( S + C ) :

أما أولئك الذين في الجزء السفلي من البعد (خطى معتدلة) يستخدمون طاقة خارجية أقل ، ويستوعبون أكثر من الآخرين ، ويميلون إلى التفكير بعمق, فطبيعتهم تبدو متشككة و أكثر تشاؤمًا وتحديًا عند الانخراط والتواصل مع الآخرين، نتيجة لطبيعتهم التساؤلية ، فهم أكثر استجوابًا من غيرهم قبل المضي قدمًا.

D

I

C

S

نموذج ديسك ذو الأربعة رباعيات:
وهو ما يشير إليه معظم الناس على أنه نموذج شخصية DISC. يتكون النموذج من D ( الهيمنة ) و I ( التأثير )
و S ( الثبات ) و C (  الوعي ). تصف هذه الأرباع الأربعة النمط النموذجي لأسلوب الشخصية للأشخاص.

_لقطة الشاشة ٢٠٢١-١١-١٧ 55 ٧.٠٥.٣٥ م.Jpg.jpg

نموذج DISC ذو الاثني عشر نمطًا:
هذا النموذج من DISC يعتبر الأدق والأعمق، يسمح لنا هذا النموذج تقييم شخصية الفرد بناءً على اثني عشر شريحة ، بدلاً من مجرد استخدام أرباع DISC الأربعة. باستخدام أنماط الشخصية الاثني عشر لتقييم الفرد يتيح لنا الحصول على نتائج أكثر دقة وفهمًا أفضل للميول السلوكية للفرد.

discc.jpeg


المنافسة والمخاطرة
التركيز على النتائج
نتائج فورية وملموسة
المبادرة
الواقعية
السرعة والدقة
الجرأة
الثقة العالية بالنفس
الوضوح 
التجدد
تجاهل التفاصيل
الفضولية

 

الحماسة
الاندفاع
الانخراط بالمجتمع
مهارة الإقناع
المرونة
النشاط
سعة الخيال 
المرح والتسلية
الاهتمام بالعلاقات أكثر
حب التحدث
حب الظهور

 

الصبر
الهدوء
العاطفة
المجتمعية
الحساسية
السياسة والدبلوماسية
تحمل المسئولية
المساندة والتعاون
تحمل الضغوط
تحمل العلاقات الاجتماعية
العمل ضمن مجموعة

 

المثالية
التحليل
المنطق والعقلانية
التحفظ الشديد
الشك
الدقة
اكتشاف الحقائق
التأني
صعوبة الارضاء
الروتين والتكرار 
الجمود
الحرص والتفحص

discc.jpeg

( الزعيم )

( المخطط )

( المبادر )

( المحفز )

المنسق

( المؤثر )

( الداعم )

( المستشار )

المتزن

( المحلل )

( المحقق )

( المتفرد )

bottom of page